التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الصف السادس الفصل الدراسي الثاني.
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
متغيرات الموقف التعليمي
التعليم الرقمي في الوطن العربي
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
الدافعية أ.م.د نجلاء نزار.
التغذية المرتدة.
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الوحدة : الثالثة الدرس : الخامس
نظريات التعلم.
حاجات المستهلك ودوافعه
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مقدمة في علم النفس التربوي
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
الصدمة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
مما بعض علمتني الحياة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
المحاضرة 5: أشكال تنظيم الدرس
نسخة العرض التّقديمي:

التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم

ماهية التعلم التعلم مفهوم لا يمكن مشاهدته أو الإحساس به بصورة مباشرة، ونستدل عليه من خلال التغيرات التي تطرأ على سلوك الأفراد، نتيجة مرورهم بخبرات معينة. التعلم عملية غير مرئية في حد ذاتها، ويدل على وجودها التغيرات الحادثة في سلوك المتعلمين، نتيجة مرورهم أو تفاعلهم مع أحداث وخبرات يومية في حياتهم. التعلم تغير في السلوك. ما يقوم به المعلم من تدريس لا بد وأن يؤدي إلى تعلم أي إلى حدوث تعلم.

ماهية التعلم - التعلم ناتج من عمل المعلم أي ناتج عن عملية التدريس ولكنه لا ينتج عن التدريس وحده. - التعلم ينتج من الخبرة، والخبرات متاحة للإنسان منذ الولادة حتى الممات. التعلم ليس مشروطًا بزمان أو مكان.

شروط التعلم الجيد: إن من أهم وظائف المدرسة الحديثة ومن ثم المناهج والمعلمين التحكم في سرعة التعلم واتجاهه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التعرف على شروط التعلم الجيد حتى يمكن للمعلمين العمل في ضوء تلك الشروط. وهذه الشروط هي: النضج الدافعية الممارسة

صعوبة حدوث التعلم بدون توفر الحد الأدنى من النضج اللازم لبدئه. أولاً: النضج المقصود بالنضج هو توفر القدرات الطبيعية: العقلية أو الجسمية أو الانفعالية اللازمة لحدوث التعلم. صعوبة حدوث التعلم بدون توفر الحد الأدنى من النضج اللازم لبدئه. يختص النمو العقلي بفكرة أن الأطفال يمكنهم تعلم موضوعات محددة في أعمار محددة، أما النمو الجسمي فهو قدرة التلميذ على ممارسة التعلم جسديًا وحركيًا. يجب على المعلم وأولياء الأمور معرفة أن إجباره التلميذ على التعلم قبل وصوله لمرحلة النضج اللازمة قد يؤدي إلى مشكلات نفسية أو جسمية، كما يؤدي إلى نفور التلميذ من المدرسة

ثانيًا: الدافعية المقصود بالدافعية وجود مثير أو دافع أو حافز أو غرض للتعلم لدى المتعلم. الشكل البدائي للتعلم يكون إشباع حاجات أساسية كالأكل والشرب ودافع هذه التعلم هو الاستمرار في الحياة. يجب على المدرسة أن تبحث عن دوافع جديدة لحث التلاميذ على التعلم. الدافعية للتعلم والتحصيل مسؤولية مشتركة بين المدرسة المنزل. أسباب قلة الدافعية عند الطلاب في الوقت الحالي يكمن في محورين: 1- أن حاجاتهم الأساسية مشبعة تماما 2- أن المعلمين في المدرسة يؤدون عملهم بشكل روتيني باعث للملل.

أشكال الدافعية 1- الثواب والعقاب: يكون الثواب في صورة مادية أو معنوية. يختلف أثر العقاب في دافعية التعلم باختلاف الأفراد. الإسراف في العقاب يؤدي إلى الشعور بالنقص وكراهية الذات والمعلم قبل تحديد العقاب يجب على المعلم معرفة شخصية التلميذ المعقاب. 2- النجاح والفشل: يمكن الاستفادة من الفشل في شحذ الهمم والتشجيع على تكرار المحاولة. يجب على المعلم معرفة أن عليه مراعاة التلميذ الفاشل أكثر من التلميذ الناجح. 3- الأهداف التعليمية: تعريف المتعلمين وإطلاعهم على أهداف الدروس حافزًا قويًا لهم لمواصلة لاتعلم من أجل تحقيق الأهداف المعلنة.

بقدر تكرار الممارسة يزداد التعلم ثالثًا: الممارسة المقصود بالممارسة النشاط الذي يقوم به المتعلم لتحقيق التعلم أو لظهور المخرجات السلوكية المعبرة عن حدوث التعلم بقدر تكرار الممارسة يزداد التعلم