تكوين بيئة صفية إيجابية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

الانتخابات الحرة والنزيهة
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
إعداد المعلم : وسام أبو دحروج
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
المحقق / منطقي أبو الحقائق
تدريس العلوم – طريقة العرض
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا.
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختيار شريك الحياة.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
ادارة الغرف الصفية.
الإدراك و التحفز.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
بيئات التعلم د. علي فرح أحمد فرح.
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
التكيف العلوم.
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
الفصـل التاسع.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
ورشة عمل التشبيك و بناء الشبكات
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
ادراة الصف في الروضة.
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
مقاييس النزعة المركزية
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
اسس تنسيق الاثاث بالمسكن
الحوكمــــة.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مادة العلاج النفسي ( نفس 478) الفصل الدراسي الثاني، Module: Psychotherapy (psy 478) Term 2, المحاضرة 11 د. موضي السبيعي.
نسخة العرض التّقديمي:

تكوين بيئة صفية إيجابية Source: http://i43.photobucket.com/albums/e354/mcat780/Welcome/

أجندة العمل كيفية تنظيم البيئة المادية. كيفية تنظيم المناخ العاطفي. دور تقدير الذات في الغرفة الصفية.

تنظيم البيئة المادية كتاب كونز جريجر وبرادشو (2001) الإدارة الصفية: دليل البقاء الذي يوضح التوقعات التي يرغب بها المعلم من خلال البيئة الصفية

تنظيم البيئة المادية تنظيم المقاعد . كيفية جلوس الطلبة . تزيين الغرفة الصفية. الموسيقى في الغرفة الصفية.

تنظيم المقاعد تنظيم المقاعد في مجموعات، بحيث تتيح للطلبة أن يواجه بعضهم بعضاً، ممّا يحفزهم على المناقشة والحوار. Source: http://www.bbc.co.uk/schools/

تنظيم المقاعد تنظيم المقاعد فردياً أو ثنائياً في صفوف يناسب غايات العروض التوضيحية أو العمل الفردي. Source: http://www.babble.com

تنظيم المقاعد تنظيم المقاعد على شكل حرف ( U ) يناسب جميع الغايات. source: http://www.hck12.net/kes/

تنظيم المقاعد تنظيم المقاعد بحيث تشكل أركاناً تعليمية يناسب الطلبة الذين يتمتعون بمهارات عالية لإدارة الذات. Source: http://www.thevillageschool.com

تنظيم المقاعد تذكّر بأنّ أيّ تنظيم للمقاعد ينبغي أن يخدم المنحى الجامع للتعليم والتعلم. ذكر فورمان (1996) بأنّ بعض الغرف الصفية ينبغي أن تكون ذات مساحات حرة تساعد على حفز وتيسير التعلم.

تنظيم المقاعد ينبغي أن تكون مقاعد الطلبة الأكثر عرضة لتشتت الانتباه في أماكن متباعدة، وبعيدة عن الأبواب والشبابيك، أو أي مصدر آخر للتشتت. من الأفضل أن يجلس هؤلاء الطلبة على الأطراف في المقدمة. حاول اتباع المنحى الجامع باختيار مكان جلوس الطالب بما يتواءم مع احتياجاته.

تزيين الغرفة الصفية يحبّ الطلبة رؤية أعمالهم معروضةً في الغرف الصفية حتى وإن كانوا من طلبة المراحل العليا. تساعد اللوحات الجدارية الصفية على تنمية روح الانتماء للغرفة الصفية. هناك أثر إيجابي للنبات والحيوان على الغرفة الصفية. ( نيكولاس، 2006)

الموسيقى في الغرفة الصفية قد تشكل الموسيقى إضافةً نوعية للغرفة الصفية: يمكن استخدامها كمكافأة. تساعد على إيجاد شعور إيجابي. توسع الآفاق والمدارك. حسب المنحى الجامع تساعد الموسيقى على: تهدئة بعض الطلبة ومساعدتهم على التركيز.

تنظيم المناخ العاطفي “من مسؤوليات المعلم الأساسية أن يقدّر كلّ طالب من طلبته؛ لكي يشعر كل طالب بأهميته“. ( سميث جراوندوتر وآخرون، 1998، ص 95).

تنظيم المناخ العاطفي العلاقة التي تربط المعلم بالطالب مهمّة جداً، وتصبح هذه العلاقة أهمّ عند الطلبة الذين يعانون من مشكلات سلوكية مختلفة، كنقص الانتباه، أو فرط النشاط، أو متلازمة اسبرجر (التوحد).

تنظيم المناخ العاطفي فرط النشاط ونقص الانتباه : يحتاج الطلبة من هذه الفئة إلى أمور تثير دافعيتهم بشكل أكبر من غيرهم لكي يحافظوا على تركيزهم، وتقلل من تشتتهم وشعورهم بالملل، لا سيّما إن كانت الأنشطة تنطوي على نمط متكرر كالمسائل الحسابية. متلازمة اسبرجر (التوحد) العلاقة مع المعلم تساعد الطالب كثيراً، وتشكّل دافعاً له.

أن تعرف نفسك وتحبها من أنت؟ ما الذي تمثّله؟ ماذا ستطلب منهم أن يفعلوا؟ ما الذي لن تطلب منهم أن يفعلوه؟ ما الذي ستقدمه لهم؟ ما الذي لن تقدمه لهم؟ (Glasser, 1993, p.32)

الإستراتيجيات رحّب بالطلبة شخصيّاً. حافظ على التواصل البصري معهم. اتّفق معهم على قواعد السلوك داخل الغرفة الصفيّة. عزّز السلوك الإيجابي. استخدم لغةً إيجابيةً. تواصل مع الطلبة خارج الغرفة الصفيّة.