المحاضرة السادسة الديمقراطية مصطلح ومفهوم المرحلة الثالثة العقيدة والفكر الاسلامي أ.د خليل حسن الزركاني 01 تشرين الثاني، 19.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الانتخابات الحرة والنزيهة
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مبدأ المساواة أمام القانون والحقّ في المساواة
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
إندماج البيئة والتنمية:
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
المؤوسسات السياسية الرسمية
الحوكمة الرشيدة.
الشخصية.
الأسلوب التقليدي في الادارة
إدارة المصارف الاسلامية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
النظرة المقاصدية للوقف التجربة الغربية نموذجا
تعريف القانون الدستوري ومصادره
الندوة العلمية الأولى حول المحاكم المتخصصة النزاعات الرياضية
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
بجروت مدنيات تحضير - انصاف شواهنة.
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
مفهوم حقوق الإنسان لغةً واصطلاحًا: مفهوم الحقوق: لغةً: المفرد في العربية هو (الحق)، وهو بمعنى الثابت والواجب المقتضي، والجمع (حقوق)، والفعل منه ( حقَّ)
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
إعداد : أفنان عقيل حسن مقطوف
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
مفهوم وتاريخ حقوق الإنسان
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
CHEMA1301 Syllabus 2014.
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
امتيازات الادارة المحاضرة الثالثة عشر.
مفهوم صعوبات التعلم.
تساهم المراة في الانتاج الزراعي بفعالية في مختلف مناطق السودان
كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
د. وفاء لطفي كلية الاقتصاد والإدارة- جامعة 6 أكتوبر
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
استطلاع الرأي حول اتجاهات الثقة في المجتمع التونسي
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
تقدير المركزية الإدارية : أولاً : مزايا المركزية الإدارية : 1- قوة السلطة العامة أو المركزية 2-إشراف الحكومة المركزية على إدارة المرافق العامة القومية.
عمل الطالب:احمد حميدالرميثي
اليهود في العالم المتوسطي
الفيدرالية المالية في إثيوبيا والإنجازات العامة للنظام
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015
أهمية قياس الرأي العام.
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
الرأي العام منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الحوكمــــة.
كلية التربية-جامعة دمياط
ثانياً: الحقبة الثانية :
الشباب العربى والعولمة
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
دولة الإمارات العربية المتحدة 8 ديسمبر 2004م
نسخة العرض التّقديمي:

المحاضرة السادسة الديمقراطية مصطلح ومفهوم المرحلة الثالثة العقيدة والفكر الاسلامي أ.د خليل حسن الزركاني 01 تشرين الثاني، 19

لغويّاً، الديمقراطيّة كلمةٌ مركبة مِن كلمتين: الأولى مشتقة من الكلمة اليونانية Δήμος أو Demos وتعني عامة الناس، والثانية Κρατία أو kratia وتعني حكم. وبهذا تكون الديمقراطية Demoacratia تَعني لغةً 'حكم الشعب' أو 'حكم الشعب لِنفسهِ الديمقراطية تعني في الأصل حكم الشعب لنفسه، لكن كثيرا ما يطلق اللفظ علَى الديمقراطية الليبرالية لأنها النظام السائد للديمقراطية في دول الغرب، وكذلك في العالم في القرن الحادي والعشرين، وبهذا يكون استخدام لفظ "الديمقراطية" لوصف الديمقراطية الليبرالية خلطا شائعا في استخدام المصطلح سواء في الغرب أو الشرق، فالديمقراطية هي شكل من أشكال الحكم السياسي قائمٌ بالإجمال علَى التداول السلمي للسلطة وحكم الأكثريّة بينما الليبرالية تؤكد على حماية حقوق الأقليّات والأفراد وهذا نوع من تقييد الأغلبية في التعامل مع الأقليات والأفراد بخلاف الأنظمة الديمقراطية التي لا تشتمل على دستور يلزم مثل هذه الحماية والتي تدعى بالديمقراطيات اللاليبرالية، فهنالك تقارب بينهما في امور وتباعد في اُخرى يظهر في العلاقة بين الديمقراطية والليبرالية كما قد تختلف العلاقة بين الديمقراطية والعلمانية باختلاف رأي الأغلبية. وتحت نظام الديمقراطية الليبرالية أو درجةٍ من درجاتهِ يعيش في بداية القرن الواحد والعشرين ما يزيد عن نصف سكّان الأرض في أوروبا والأمريكتين والهند وأنحاء أخرَى. بينما يعيش معظمُ الباقي تحت أنظمةٍ تدّعي نَوعاً آخر من الديمقراطيّة (كالصين التي تدعي الديمقراطية الشعبية). 01 تشرين الثاني، 19

تاريخ الديمقراطية إن مصطلح الديمقراطية بشكله الإغريقي القديم- تم نحته في أثينا القديمة في القرن الخامس قبل الميلاد والديمقراطية الأثينية عموماً يُنظر إليها على أنها من أولى الأمثلة التي تنطبق عليها المفاهيم المعاصرة للحكم الديمقراطي. كان نصف أو ربع سكان أثينا الذكور فقط لهم حق التصويت، ولكن هذا الحاجز لم يكن حاجزاً قومياً ولا علاقة له بالمكانة الاقتصادية فبغض النظر عن درجة فقرهم كان كل مواطني أثنيا أحرار في التصويت والتحدث في الجمعية العمومية. وكان مواطنو أثينا القديمة يتخذون قراراتهم مباشرة بدلاً من التصويت على اختيار نواب ينوبون عنهم في إتخاذها. وهذا الشكل من الحكم الديمقراطي الذي كان معمولاً به في أثينا القديمة يسمى بالديمقراطية المباشرة أو الديمقراطية النقية. وبمرور الزمن تغير معنى "الديمقراطية" وإرتقى تعريفها الحديث كثيراً منذ القرن الثامن عشر مع ظهور الأنظمة "الديمقراطية" المتعاقبة في العديد من دول العالم. 01 تشرين الثاني، 19

أولى أشكال الديمقراطية ظهرت في جمهوريات الهند القديمة والتي تواجدت في فترة القرن السادس قبل الميلاد وقبل ميلاد بوذا. وكانت تلك الجمهوريات تعرف بالـ ماها جاناباداس، ومن بين هذه الجمهوريات فايشالي التي كانت تحكم فيما يعرف اليوم ببيهار في الهند والتي تعتبر أول حكومة جمهورية في تاريخ البشرية. وبعد ذلك في عهد الإسكندر الكبير في القرن الرابع قبل الميلاد كتب الإغريق عن دولتي ساباركايي وسامباستايي، اللتين كانت تحكمان فيما يعرف اليوم بباكستان وأفغانستان، " وفقاً للمؤرخين اليونانيين الذين كتبوا عنهما في حينه فإن شكل الحكومة فيهما كان ديمقراطياً ولم يكن ملكياً" 01 تشرين الثاني، 19

خصائص الديمقراطية يمكن تلخيص خصائص النظام الديمقراطي بالنقاط التالية: ينتخب الشعب ممثليه عن طريق انتخابات عامة تمارس الأغلبية المنتخبة الحكم، هذه الأغلبية  الصادرة عن فئات الشعب المختلفة هي سياسية بالتعريف وليست عرقية أو إثنية أو دينية. تصان حقوق المعارضة تصان الحريات العامة للمجتمع، منها حرية التعبير وحرية العقيدة وحرية الاجتماع وحرية الصحافة وجود دولة القانون التي تحترم وتضمن حقوق المواطنين والمساواة بينهم الحد من اعتباطية سلطة الحاكم عن طريق مؤسسات دائمة وآليات للدفاع عن المواطنين ضمان عدم الجمع بين السلطات الثلاث: التشريعية والتنفيذية والقضائية ترسيخ مبدأ الدستورية. أي أن السلطات والمواطنين يحترمون الدستور ويرجعون إلى القضاء لحل الخلافات .       ويتم اعلان هذه الخصائص في دستور ديمقراطي يعتبر بمثابة تعاقد بين المواطنين. تتم مناقشته بشكل علني وبحرية كاملة مع شروحات كافية، ويتم إقراره من قبل جمعية  تأسيسية منتخبة من الشعب، ويعرض نص الدستور عليه في استفتاء عام. 01 تشرين الثاني، 19

مزايا الديمقراطية للديمقراطية قوة هائلة في تحريك المجتمعات الإنسانية. فهي أرضية خصبة لكي يعي الناس مكانتهم وحقوقهم وواجباتهم  وتحقيق  مصيرهم. تجعل من الحرية عاملا مشتركا لكافة المواطنين. تقوي قناعة المواطنين  لتفعيلها والدفاع عنها وإلزام الحكام بها. ترفع الخوف عن قلوب الناس بسبب وعيهم بحقوقهم ومراقبتهم للحكام. ترسخ كرامة الناس وتنمي استقلاليتهم ونضوج تفكيرهم وسلوكهم الاجتماعي. توجد توازنا بين الحكومة والمعارضة. تفسح مجالا واسعا للجميع للنقاش الحر والاتجاه إلى العقل لإقناع الآخر . تفتح آفاقا جديدة للإبداع في كثير من المجالات لإيجاد حلول أكثر ملائمة. تدير الصراع السياسي والاجتماعي بشكل سلمي. تعطي الناس فرصا أكبر للتأثير على مجريات الأحداث وليساهموا بالحياة العامة عن طريق العمل السياسي والمدني    وعن طريق وسائل  النشر والاتصالات الحديثة المتاحة في المجتمع. توجد  آلية واضحة لتطبيق مفهوم السلطة وممارستها في كافة مستويات العلاقات الإنسانية. تجعل من الشعب في نفس الوقت حاكم ومحكوم . 01 تشرين الثاني، 19