هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد على النمو الشامل المتكامل روحيا وخلقيا وفكريا واجتماعيا وجسميا إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع المحلى وفلسفته وأماله وفي ضوء مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الإفراد لذواتهم وإعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع المحلى بخاصة والمجتمع العربي والعالمي عامه وغرس حب الوطن والولاء في نفوس المتعلمين هدف التربية العام الهدف العام لتدريس الدراسات العملية الهدف الخاص لتدريس الدراسات العملية اولا / إكساب المعلومات وجوانب المعرفة الوظيفية: تثقيف الطلاب في الجانب التطبيقي والربط بينه وبين الجوانب العملية والنظرية . تعريف الطلاب بحاجه المجتمع إلى صناعات وخامات ومصادر للطاقة ومدى توفرها في البيئة المحلية . ثانيا /اكتساب المهارات الوظيفية المناسبة : اكتساب الطلاب بعض الخبرات والمهارات اليدوية التي قد تؤدي إلى تكوين هوايات نافعة قد تتصل بحياتهم . إفساح المجال أمام الطلاب للكشف عن قدراتهم الحركية . إعداد الطلاب لمواجهه التطور السريع المتلاحق والذي اقتضاه التقدم التكنولوجي في الحياة العملية والاقتصادية والاجتماعية . تنميه قدرات الطلاب على تنفيذ الفكرة وإخراجها إلى حيز الوجود المادي. اكتساب التلميذ القدر المناسب من المعلومات الذي يمكنه من التعرف على بعض المهن ذات الفائدة في حياته العامة وما يستخدم فيها من أدوات. التعرف على بعض مصادر الخامات مما يساعد على الربط بين الجانب النظري والتطبيقي مساعده التلميذ على اكتشاف ميوله ورغباته من خلال الأعمال اليدوية التي يؤديها . إكساب التلميذ المهارة الحركية السليمة وتنميتها من خلال التدريبات الضمنية . تكوين الوعي التكنولوجي لمواجهه التطور السريع في الحياة العملية والاقتصادية والاجتماعية . تعويد التلميذ على الملاحظة الدقيقة مما يساعد على اكتساب المعرفة والمهارة . اكتساب التلميذ مهارة العمل في فريق واحد مما ينمي القدرة على التعامل السليم مع الآخرين مساعده التلميذ على إتباع أسلوب التفكير العلمي ليتمكن من الحكم على الأشياء وتنميه قدراته ألابتكاريه . إكساب التلميذ مجموعه من القيم مثل ترشيد الاستهلاك والتنظيم والترتيب ...الخ لتصبح دليلا على السلوك السليم . تعريف التلميذ باهميه العمل اليدوي في حياتنا اليومية وتنميه الإحساس باحترامه وتقدير القائمين به من خلال الممارسة اليدوية . تنميه قدره التلميذ على الاعتماد على النفس مما يساعد على العمل بثقة واطمئنان . ثالثا /أسلوب التفكير العلمي : تمكين الطلاب من إبداء الرأي وأتاحه الفرص المناسبة لهم للحكم على الأشياء . منح الطلاب فرصه التعرف على حاجاتهم والتعبير عنها التخطيط لها . إكساب الطلاب القدرة على الملاحظة الدقيقة وتنميه القدرات والابتكارات وإتباع أسلوب التفكير العلمي في حل المشكلات . رابعا / توجيه الطلاب لاكتشاف ميولهم واستعداداتهم بحيث : تؤدي إلى تكوين هواية نافعة يمارسونها في أوقات فراغهم مما يساعدهم على اتساع مداركهم وخبراتهم وتوضيح مايترتب علي ممارسه الهواية من راحة نفسيه . تساعدهم على ترشيد اختيارهم لأسلوب حياتهم العملية المستقبلية . خامسا / اكتساب الاتجاهات والقيم المناسبة: دعم القيم الاساسيه للمجتمع والقيم الاسلاميه في العمل الشريف والكسب الحلال . تعويد الطلاب على احترام العمل اليدوي . تعريف الطلاب أهميه العمل اليدوي حتى يتفهموا قدر القائمين به وما يستحقونه من تقدير واحترام . تعويد الطلاب على أسلوب الدقة والحرص والأخذ بأساليب الأمن عند استخدام الاجهزه والمعدات والآلات في مجتمع متطور . تنميه الاتجاهات للطلاب نحو الاعتماد على النفس والثقة بقدراتهم وتحقيق ذوا تهم بتحقيق النجاح من خلال مايمارسونه من أعمال يدوية . تنميه الإحساس بالتنسيق والتنظيم والنظافة وما يتعلق بالنواحي الجمالية وتشجيعهم على اكتساب هذه الصفات التي تهيئ لهم النجاح في حياتهم . تنميه روح العمل في فريق واحد يتسم بالتعاون والتضامن وذلك بإشراك مجموعه من الطلبة في مشروع واحد . تعويد الطلاب على ترشيد الاستهلاك للطاقة المستخدمة في الحياة بصورها المختلفة وكذلك الخامات والأدوات .