الاكتشاف المبكر لحالات التوحد

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

أمن وحماية المعلومات.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
تدريس العلوم – طريقة العرض
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
بعض الاضطرابات النمائية
الشخصية.
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المعالجة من أجل مساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة إنتاج
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
تعصف بحياتنا بعض الازمات التى تجعلنا نغير من مفردات حياتنا ومعيشتنا ودراستنا مثل ما يحدث لدينا الآن جراء ازمة انفلونزا الخنازير " أعدت مدرستنا بعض الأنشطة.
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
الفصـل التاسع.
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
الوحدة الأولى.
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
وقاية الجهاز العصبي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الصدمة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
ادراة الصف في الروضة.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الاكتشاف المبكر لحالات التوحد الاستاذ : سليمان بن نيف النيف رئيس قسم التربية الخاصة ادارة التربية والتعليم بمحافظة الرس

محاور ورشة العمل الهدف العام من البرنامج: اكساب المتدرب أو المتدربة الكفايات المهنية لاكتشاف حالات التوحد الأهداف التفصيلية : في نهاية الورشة يتوقع من المتدرب أو المتدربة الإجابة على الاسئلة التالية : مامفهوم التوحد ما العلامات المبكرة للتوحد ماهي أهم الأعراض لاضطراب التوحد ماهي أهم طرق علاج التوحد

أولا: فئات التربية الخاصة المعتمدة دوليا التوحد ( اضيف عام 1990 ) الإعاقة الحسية المزدوجة * الإعاقة الصحية الصمم * الاضطرابات الانفعالية الشديدة ضعف السمع * صعوبات التعلم الاعاقة العقلية * اضطرابات التواصل الإعاقات المتعددة * الإصابة الدماغية الإعاقة البدنية * الإعاقة البصرية (بما في ذلك كف البصر)

ثانيا: القياس والتشخيص في التربية الخاصة ماأهداف القياس والتشخيص في التربية الخاصة؟ من أهمها: 1- تحديد أهلية الطفل لخدمات التربية الخاصة 2- تحديد نوع ودرجة الإعاقة أو الموهبة 3- تحديد المستوى الحالي لأداء الطفل واحتياجاته 4- تحديد المكان والأسلوب المناسب لتقديم الخدمة للطفل ذي الاحتياجات الخاصة

خطوات القياس والتشخيص في التربية الخاصة الاستقبال ودراسة الحالة القياس التشخيص التصنيف المشاركة في اعداد البرنامج الفردي فترة الملاحظة المتابعة

ثالثا : تعريف التوحد إعاقة نمائية تطورية تظهر دائما في الثلاث سنوات الأولى من العمر ، نتيجة اضطرابات عصبية تؤثر على وظائف المخ ، ويتداخل ذلك مع النمو الطبيعي فيؤثر في الأنشطة العقلية في مناطق التفكير ، التفاعل الاجتماعي ، التواصل اللفظي وغير اللفظي ، واللعب الابداعي والتخيلي.

مدى انتشار التوحد أكثر من 1.5 مليون أمريكي مصابون باضطراب التوحد (مئة الف سعودي) يظهر لدى الذكور أكثر من الإناث وتصل النسبة الى (4-1) وهو نادر الحدوث بين أفراد العائلة نفسها . يحدث في مختلف الطبقات الاجتماعية والمستويات الثقافية والعرقية . يعتقد أن الموجود أكثر مما هو مشخص.

أسباب التوحد أشارت البحوث والدراسات الحديثة الى مسؤولية الجينات عن هذا الاضطراب .

بعض العلامات المبكرة للتوحد 1-6 أشهر: الاهتمام غير الطبيعي بالأجسام أو الأنوار المتحركة مقارنة بالاستماع بالنظر للوجه الضحك الاجتماعي 6-12 شهر: التحديق أو التركيز خارجا ،الذي يؤدي الى صعوبة في كسب الانتباه عدم رفع اليدين عند الرغبة في النهوض بل البكاء أوالهيجان عدم القدرة على الثرثرة والهديل بتودد وحب عدم القدرة على التأشير أو الايماء

تابع الى 16 شهرا : عدم نطق كلمات مفردة الى 24 شهرا: عدم القدرة على التحدث ولو بمقطع من كلمتين فقد أو ضياع أي لغة أو مهارات اجتماعية تم اكتسابها في أي مرحلة من مراحل العمر المبكرة

الأعراض المصاحبة لاضطراب التوحد يتميز الأفراد ذوي اضطراب التوحد عن أقرانهم العاديين بخصائص معينة تؤثر على حياتهم وحياة من يتعامل معهم بشكل مستمر وتتضح هذه الخصائص من خلال النواحي الأساسية لحياة الفرد التي تسمى الاضطرابات الثلاثية وتتمثل هذه الاضطرابات فيما يلي :

1- التفاعل الاجتماعي : حيث يجد هؤلاء الأشخاص صعوبة في بدء أو استمرار علاقة اجتماعبة . 2- التواصل الاجتماعي : حيث يكون لديهم صعوبات في التواصل اللفظي وغير اللفظي ، واذا تكونت لديهم مهارات لغوية فإنها غالبا ماتكون جافة وحرفية 3- اللعب التخيلي : تكون معظم نشاطاتهم أو العابهم نمطية ومكررة وغالبا يهتمون بتفاصيل جانبية للأشياء أكثر من فهمهم للصورة المتكاملة لشيء أو لعبة

المظاهر التي يتم الاعتماد عليها في تقييم وتشخيص التوحد 1- أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو بالأصابع أو الأشياء ، مثل لف الأصابع بطريقة معينة ، أو اللعب بنفس اللعبة بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تجديد أو تخيل. 2- الاهتمام بالأشياء المتحركة مثل : المراوح او عجلات السيارات 3- الاهتمام بتفاصيل الأشياء مثل : الحفر على الأبواب أو نقاط في صورة أو حبة على الوجه. 4- الطرق أو الخربشة على الأبواب أو الأسطح بشكل متكرر . 5- تحسس الأشياء أو شمها بشكل متكرر. 6- تكرار حركات جسدية مثل اللف أو القفز أو الدوران او المشي على شكل زوايا او خطوط مستقيمة. 7- إصدار صوت من خلال صك الأسنان بعضها ببعض . 8- الصراخ أو اصدار أصوات معينة بشكل مكرر ونمطي . 9- الاهتمام غير المبرر بأشياء معينة ، مثل لباس أو أكل أو لعبة معينة ، والاضطراب عند عدم وجودها او محاولة استبدالها

تابع 10- ممارسة عادات محددة عند النوم مثل : الحرص على النوم في وقت ومكان معين وبالملابس نفسها . 11- الغضب عند تغيير روتينه اليومي مثل الانتقال من مكان لآخر (من المنزل للسوق أو من غرفة لأخرى) او اعادة ترتيب سريره او اثاث المنزل. 12- الاهتمام غير المبرر بأصوات محددة مثل : صوت تنقيط الماء أو صوت لعبة . 13- جمع أشياء بدون هدف مثل : جمع العلب البلاستيكية أو المفاتيح وصفها في خطوط أو ترتيب معين. 14- تكرار أسئلة بعينها وكلام سبق استماعه اليه مثل : نشرات الأخبار أو مقاطع من قرآن أو غيره. 15- لدى البعض منهم قدرات عالية فيما يتعلق بالذاكرة البعدية ”البصرية“ (مثل رسم لوحات إرشادية بتفاصيلها أو صور). 16- إيذاء الذات أو الآخرين.

أنواع التوحد هناك خصائص ومظاهر سلوكية مشتركة يتصف بها ذوي اضطراب التوحد ، وفي المقابل فإنه لايمكن لنا من ناحية عملية أن نجد نفس الخصائص لدى كل هؤلاء الأطفال ، وحتى ان وجدنا نفس الخصائص فإنها في الأغلب تختلف في طريقة ظهورها أو الدرجة والمستوى الحالي لها. ولمعرفة هذه الخصائص لدى الأطفال فقد تم تصنيف أنماط ظهورها بهدف فهم أكثر لحالة كل طفل وما يمكن أن يقدم له من خدمات وبرامج علاجية لذلك صنف التوحد كما يلي:

1- التوحد التقليدي وهو مايظهر لدى الأطفال في أعمار مبكرة ويكون لديهم مشكلات في التفاعل الاجتماعي ، والتواصل ، واللعب التخيلي

2- اضطراب مايسمى بطيف التوحد ويشتمل على مايلي : عرض اسبيرجر : والذي يشتمل على ضعف نوعي في التفاعل الاجتماعي ، ولديه سلوكيات نمطية وتكرارية ، وفي المقابل لايوجد تأخر في اللغة أو التطوير المعرفي أو مهارات العناية الذاتية وتظهر المشكلات الاجتماعية عادة في سن المدرسة بشكل واضح حيث يكون هناك مشكلات في التفاعل واظهار الانفعالات مع الأقران .

ب- اضطراب النمو الشامل غير المحدد: والذي يشتمل على العديد من مظاهر التوحد ، ولكن في الأغلب يكون من الدرجة البسيطة وليس الشديدة أو الشاملة لكل جوانب الاضطراب ، ولعل أهم مظاهر الاضطراب لدى هؤلاء الأطفال تكمن في الجوانب الاجتماعية في المهارات اللفظية وغير اللفظية

ج- اضطراب الطفولة التحللي : عادة لايظهر الابعد سنتين من عمر الطفل ، بعدها يبدأ بفقدان المهارات الأساسية ، وتصبح لديه حركات غير عادية ، ويصاحبه مشكلة في اللغة الاستقبالية والتعبيرية ، وتظهر مشكلات في المهارات الاجتماعية والسلوك التكيفي ، وكذلك في القدرة على تطوير علاقات صداقة مع الأقران ، ومشكلات في التواصل من خلال فقدان أو ضعف في اللغة المنطوقة ، ولدى الطفل سلوكيات نمطية وتكرار للنشاطات ، ويصاحبه عادة اعاقة عقلية شديدة ، ولايوجد لدى الطفل مشاكل عصبية.

د- عرض ريت: ويظهر لدى الاناث ، وأسبابه جينية عادة حيث ان النمو في البداية يكون طبيعيا في الجوانب الحركية ومحيط الرأس وبعد ذلك بطيء في نمو الرأس بين (5-48 شهرا) ويظهر قصور في استخدام اليدين بطريقة صحيحة وعدم القدرة على المشي بطريقة مناسبة ، وصعوبات في الجانب اللغوي سواء الاستيعابي أو التعبيري ، وكذلك يصاحبه عادة مشكلات عصبية ، وإعاقة عقلية شديدة ، وقصور في جانب العلاقات الاجتماعية . وتدهور في الحالة مع تقدم العمر .

أهم البرامج المستخدمة مع الأطفال التوحديين ظهرت العديد من البرامج المستخدمة لتعليم ذوي اضطراب التوحد وتعديل سلوكهم وقد اظهرت أغلب هذه البرامج نتائج ايجابية ولكن بنسب مختلفة وذلك للتباين بين صفات هؤلاء التلاميذ ، ومن هذه البرامج :

برنامج تيتش TEACCH وهو برنامج العلاج والتعليم للأطفال ذوي اضطراب التوحد وحالات إعاقة التواصل المشابهة ، ويقوم على وضع خطة لترتيب وتنظيم بيئة الطفل الذي يعاني من اضطراب التوحد ( وذلك لأنه كلما كانت البيئة واضحة من حوله فإن ذلك يساعده على فهمها بشكل أفضل ). ويعنى برنامج بيتش بالبيئة كلا من ( المدرسة-المنزل )

طريقة لوفاس وتسمى كذلك بالعلاج السلوكي أو علاج التحليل السلوكي وتعتبر واحدة من طرق العلاج السلوكي ، تعتمد على الاستجابة الشرطية بشكل مكثف حيث يجب الاتقل مدة العلاج السلوكي عن 40 ساعة في الأسبوع. الاستجابة الشرطية في علم النفس مكافأة الطفل على كل سلوك مرغوب او على عدم ارتكابه سلوك غير مرغوب وعقابه _كقول قف، أو عدم اعطائه شيئا يحبه_ على كل سلوك غير مرغوب. تعتبر هذه الطريقة مكلفة جدا لارتفاع تكاليف العلاج خاصة مع العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج .

نظام بيكس هو برنامج تحليل سلوك تطبيقي معدل مصمم للتدريب المبكر على التواصل الرمزي غير المنطوق . لم يصمم لتعلم النطق يمنح فرصة التواصل بواسطة الصور للأطفال ذوي اضطراب التوحد داخل سياق اجتماعي يكون فيه الطفل مشاركا ومبادرا في عملية التواصل نفسها.

طرق علاج التوحد لايوجد طريقة واحدة بذاتها تعالج التوحد ، بل مجموعة من العوامل حسب مانتج عن الابحاث الطبية وتجارب الأهالي . ومن أهم طرق العلاج :

العلاج السلوكي مميزات البرنامج الناجح : 1- التدخل المبكر 2- تدريب الوالدين لمتابعة وممارسة العلاج 3- اخصائيين ذو تدريب عالي 4- قلة نسبة الأطفال المصابين لأخصائي العلاج 5- مكثف 6- تعميم طريقة العلاج في مواطن مختلفة

الأدوية الأدوية لاتشفي التوحد ولكن: تقلل من السلوكيات الغير مرغوب فيها مثل : فرط الحركة ، ايذاء النفس ، الخ ... تساعد في جاهزية الطفل للتدخل العلاجي السلوكي والتعليمي . تعالج الأمراض المصاحبة مثل : الصرع ، الوسواس القهري ، اضطرابات النوم. الخ ....

الحمية الغذائية اتباع الحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين تنظيف غذاء الطفل بتقليل تناول الوجبات السريعة ازالة السكر من الغذاء ازالة الأطعمة المسببة للحساسية

التدخل العلاجي المناسب بالحمية الغذائية لأطفال التوحد • أثبت العلماء بأن هناك علاقة بين التوحد والغذاء • و أن الغذاء يقلل من التصرفات التوحدية • و أن الغذاء له علاقة بما يحدث للإنسان من تقلبات في المزاج • و أن العلاج بالغذاء هو آمن و لا ضرر فيه • و أن العلاج بالغذاء ربما يأخذ وقت أطول ونتائجه فعالة على المدى البعيد ويعتبر الكازيين والغلوتين من أهم البروتينات التي يجب إزالتها من جسم المصاب التوحدي ، والكازيين هو البروتين الأساسي في الحليب ، أما الجلوتين فهو بروتين يوجد في الحنطة والشعير والشوفان والجاودار.

اهم اداوت القياس والتشخيص لاضطراب التوحد المقياس الأول: الجمعية الأمريكية للطب النفسي (دليل التشخيص)DSM-IV اضطراب التوحد : يشترط هذا الدليل توفر ستة أعراض أو اكثر من 1،2،3 ((اثنين على الأقل من المجموعة (1) وعرض واحد على الأقل من المجموعة (2) ،(3) قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي ويتأثر أو يظهر في اثنين على الأقل مما يلي: يتميز بخلل (( قصور )) في القدرة على الاتصال غير اللفظي مثل النظر في عيون الآخرين تعبيرات الوجه ، حركات الجسم ، ايماءاته أثناء التفاعل مع الآخرين . ب-الإخفاق في تكوين علاقات سليمة مع الآخرين((بما يتناسب مع المستوى العمري للطفل )) ج-نقص الاهتمام لمشاركة الآخرين انجازاتهم ، اهتماماتهم ، هواياتهم مثل : (عدم إظهار الاهتمام واجتذاب الاهتمام للآخرين ). د-نقص التفاعل أو التبادل الاجتماعي . قصور نوعي في التواصل يتأثر أو يظهر في واحدة على مما يلي : أ-تأخر أو انعدام تكوين اللغة المنطوقة، غير ملحقة بمحاولة لاستخدام الحركات الجسمية أو الايماءات كوسائل بديلة ب-في الأفراد الذين لديهم لغة كافية يتضح قصور في القدرة على بدء محادثة أو الاستمرار فيها مع الآخرين. ج-استخدام التكرار والنمطية في استعمال اللغة أو استخدام لغة غير مفهومة ( مبهمة ). د-نقص الخيال وغياب القدرة على اللعب التقليدي والمحاكاة بما يتناسب مع مستواه العمري

تابع محدودية الأنشطة والاهتمامات والنمطية والرتابة والتكرار متأثرا بواحدة على الأقل مما يلي أ-مدى ضيق من الاهتمامات النمطية المحدودة وتكرارات لنماذج غريبة من الاهتمامات الغير عادية من ناحية الكم والتركيز عليها . ب-وضوح عدم المرونة فيما يتعلق بالروتين الغير وظيفي أو طقوسه الخاصة . ج-حركات جسدية متكررة ونمطية مثل : (رفرفة اليدين أو الأصابع والتصفيق أو التأرجح بالجسم) د-الانشغال باجزاء من الأشياء أو الألعاب مع اللعب بها لمدة طويلة . هـ- قصور او تاخر يظهر قبل سن ثلاث سنوات في واحدة على الأقل مما يلي : التفاعل الاجتماعي اللغة المستخدمة في التواصل الاجتماعي اللعب التخيلي أو الرمزي و-اضطراب أو تشوش غير محسوب في عرض ريت

المقياس الثاني : مقياس تقدير التوحد الطفولي CARS يعتبر أكثر الاختبارات استخداما وانتشارا في تشخيص التوحد وتحديد شدته وقد وضعه العاملون في برنامج علاج وتربية الأطفال التوحديين : ويتم تقويم حالة الطفل في الجوانب السلوكية التالية : - التفاعل مع الاخرين - استجابة حاسة الذوق والشم - مقدرته على التقليد - الخوف والتوتر العصبي - استجابته العاطفية - التواصل اللغوي -استخدامه لجسده - التواصل غير اللغوي -استخدامه للأشياء - مستوى نشاطه -تكيفه مع الغير - ثبات استجابته الإدراكية -استجابته البصرية - الانطباع العام عن الطفل

المقياس الثالث : مقياس جيليام للتوحد GARS صمم المقياس للاستخدام من قبل الأهل والمعلمين والمختصين على حد سواء وقد صمم لتحديد حالات التوحد لدى الأشخاص الذي تتراوح اعمارهم بين 3-23 سنة . تصنف بنود الاختبار الى ثلاث اختبارات فرعية يقيس كل منها إحدى الجوانب التالية : التواصل والتفاعل الاجتماعي السلوك النمطي المتكرر الاضطرابات التطورية

المراجع الشامي،وفاء(2004م) خفايا التوحد (أشكاله وأسبابه وتشخيصه). الرياض. العثمان ، ابراهيم. (2003). البرامج التربوية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم للاطفال ذوي اضطراب التوحد . وزارة التربية والتعليم ، الرياض . حقيبة تدريبية للدكتور ابراهيم العثمان