كفاءات المدرب Trainer Competencies

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
تدريس العلوم – طريقة العرض
أفضل ممارسات الإدارة المالية
تدريبات الوحدة الخامسة
الفصل (5) .... الدّرس (5).
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
Inter-Agency Network for Education in Emergencies
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
شبكة تقويم موضوع اختبار
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
الإنكليزية الأكاديمية
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
التغذية المرتدة.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
أساليب البحث العلمي BMIS 212
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
مقدمة عن السيطرة النوعية
الاختلاف والخلاف بين الرجل والمرأة
مفهوم صعوبات التعلم.
أدلة وتوجيهات لادارة حلقة دراسية ناجحة Guidelines for Conducting a Successful Seminar 1. اجعل كل المشاركين يشعرون بالراحة مع ترحيب حار وبتمرين سريع مسلي.
حقوق الطالب والالتزامات المترتبة عليه
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
التحدي العالمي للمايكروبيت (micro:bit)
التحدي العالمي صمم وأنشئ ابتكارك.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
اسم المنتج.
اكتب تفاصيل الحدث هنا.
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
قراءة التمثيلات البيانية
تحليل البيئة التسويقية
5-2 خصائص الجمع..
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
اسم الشركة خطة عمل.
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
أساليب طرح الأسئلة وحدة تدريب المدربين 3 PPT 4.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
استعمل الماوس او الكيبورد للتقدم عبر السلايدات
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

كفاءات المدرب Trainer Competencies اختبار قصير للخصائص والميزات ضع علامة فحص وتدقيق بجانب الخصائص التي تصفها .

تحليل مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات SWOT Analysis ماهو تحليل مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات ؟ التعريف : ان SWOT هو مختصر الذي يعني مواطن القوة S= مواطن الضعف W= الفرص O = التهديد T في تحليل اي مشكلة او في تحليل الذات . بأتباع الخطوات البسيطة التالية

تحديد الستراتيجية لتحسين تدريبك تطبيق SWOT على المشكلة او القضية الموجودة . فهم وتحديد القيود. فحص الميزات الاربعة ل SWOT تحليل ومقارنة SWOT الاستنتاج ووضع الستراتيجية وخطة الاعمال وتنفيذ اطار زمني لغرض التحسينات.

تمرين تحليل مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات الفردية S مواطن القوة W مواطن الضعف O الفرص T التهديدات

أستنتاجات تحليل SWOT _______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

Setting the Stage أعداد المسرح في يوم تدريبي الوصول مبكراً , اعداد المنصة . تنظيم الاماكن ( القاعة ) والدفاتر الخاصة بالعمل وشرائح العرض ولوحات العرض الورقية ( flipcharts ) وترتيب مقاعد الجلوس . توفير المياه الذي يوضع من اجل تناوله عرضياً خلال اليوم . لاتنسى الاوراق واقلام الحبر واقلام الرصاص واقلام التأشير الملونة والطباشير والممحاة والمساند ولوحات الاسماء واعلانات الاسماء ومواد اخرى .

يكون ترتيب الجلوس 24 وهو اسلوب الصف يكون ترتيب الجلوس 24 وهو اسلوب الصف . وفي مجاميع أصغر , – الذي يظهر انه الافضل هو العمل في مجاميع من 12يستطيع المشاركين الجلوس حول منضدة كبيرة . اعداد الغرفة وفق ما تفضله ووفق مايريح المشاركين.

وعندما يبدأ وقت التدريب , تأكد انك أكملت جميع الترتيبات وعندما يبدأ وقت التدريب , تأكد انك أكملت جميع الترتيبات . ترحب بكل شخص في التدريب وعلى نحو انفرادي حالما يبدءون بالوصول . وعليك الابتسام عند تقديم نفسك لجعل المشاركين غير منزعجين . اطلب منهم الجلوس وفق راحتهم . مرر نسخة من دليل التدريب لكل مشارك . واطلب منهم مراجعة دفتر العمل بينما ينتظرون وصول الاخرين . بيّن لهم ان البدء في الوقت المحدد امرا مهم وان استفساراتهم ستتم الاجابة عليها خلال الجلسة . شجع على كتابة الاسئلة وبذلك سيتمكنون من مناقشتها حالما يبرز موضوع معين .

افتتح الدورة بمقدمة موجزة عن شخصك افتتح الدورة بمقدمة موجزة عن شخصك . شجع على ان يتم طرح الاسئلة في كل الاوقات . وادعوا الى المناقشة عندما يكون الامر مناسباً . وقبل البدء بالدورة اطلب من كل واحد من المشاركين تقديم نفسه وبيان مالذي يأمل تعلمه او الحصول عليه من الجلسة . ينبغي ان يكون معك مساعد لتسجيل اسماء الفرد والمنظمة . ارجع الى هذه القائمة خلال الحلقة الدراسية . ارسم الامثلة والسيناريو والمشاكل . ..الخ من المشاركين ومن منظماتهم .

بعد أجراء التقديم , اسأل , " ماهي توقعاتك " او " كيف تنظر ان هذا التدريب يمكن ان يساعدك ؟ " سجل هذه التوقعات واحتفظ بهذه الملاحظات وفي اخر يوم للتدريب , راجع التوقعات وتأكد على انه تم تحقيقه جميعاً. اطلب من مساعدك , تسجيل جميع الاسئلة . وعند وقت الاستراحة او في المساء راجع الاسئلة لغرض التأكد ان جميع الامور قد تم الاجابة عليها وعلى نحو كافي . عد تقرير عن الجلسة التدريبية عندما تكتمل الدورة متضمناً اسم المشارك والشركة والعنوان الوظيفي وعنوان السكن ورقم الهاتف الى جانب توقعاتهم واستفساراتهم التي طُرحت اثناء التدريب حيث سيساعد هذا التقرير وتقيمات المشارك في تحديد مواطن القوة والضعف للدورة وبذلك تسمح ان يتم تحسينها في المستقبل .

Considerations الاعتبارات خلال الدورة التدريبية الاولى التي تراقبها وعند مشاهدة المدربين الاخرين , سجل ملاحظات دقيقة بشأن اساليب القاء المحاضرات ومنهجيات التدريس ودفاتر عمل الدورة وتفاعل المشارك / المدرب ومحيط مكان الدورة ( البيئة ) وتفاصيل اخرى ذات صلة بالموضوع . حلل ماهي الطرق التي تريد محاكاتها او تبديله ااو تحسينها او الغاءها . قارن الاساليب التدريبية لمختلف المدربين مع اسلوبك وحدد مالذي سيكون قابلاً للنقل والتحويل والاستعمال في اسلوبك الشخصي .

وفي الدورة التدريبية هذه ,ُكن اكثر من مراقب وفي الدورة التدريبية هذه ,ُكن اكثر من مراقب . العب دور صاحب العمل او رئيس منظمة حكومية وطنية (NGO ) . اطرح الاسئلة واحصل على التعريفات ولاحظ اي احباط اوصعوبات التي قد يتعرض لها المشارك او تتعرض لها انت . استخدم دفتر العمل من وجهة نظر صاحب العمل , اسأل عن وضوحه وشكله والمنظمة والاسلوب . مالذي يعمل ؟ وما لذي لايعمله ؟ سجل ملاحظات في دفتر العمل عن اتصال بين المدرب الرئيسي وحركات اليد ودراسات حالة شفوية والسيناريو المستخدم لاغراض توضيحية . وما لذي يمكن تكراره عندما تدرب انت ؟ وماهي الامثلة التي يمكن وضعها في التدريب من خبرتك ؟

راقب المشاركين على انهم مدربين راقب المشاركين على انهم مدربين . هل يتفاعل كل شخص على نحو جيد ؟ ولماذا او لماذا لا ؟ هل كان المشاركين والمدربين مرتاحين في مكان انعقاد الدورة ؟ هل كانوا مرتاحين مع بعضهم البعض ؟ هل توفر بيئة او محيط الدورة جميع المستلزمات الضرورية مثل متطلبات مكانية تواليت , قهوة , شاي , وجبات خفيفة , مكان للعمل ...الخ ؟ ماهي التمارين التي تم القيام بها على نحو متفاعل واي منها كانت غير ناجحة ؟ ومالذي ستغيره ؟ وكيف ستغيره ؟

تعالى الى نموذج تدريب مدرب واطرح العديد من الاسئلة قدر الامكان تعالى الى نموذج تدريب مدرب واطرح العديد من الاسئلة قدر الامكان . تذكر في الدورة التالية ستكون انت المدرب ولوحدك . احصل على اجابات لاسئلتك المطروحة في استخلاص المعلومات . ان واضع هذه الدورة لا يكون في الغرفة المجاورة . الان هو الوقت لطرح الاسئلة !

Bring the Right Attitude الوصول الى الموقف السليم • قلل من الشد من خلال وصولك مبكراً • من الضروري ان تكون مبتهجاً • ايجابي • يمكنك القيام بالتشجيع • لاتناقش على الاطلاق او تشارك مشارك في مناقشته (مجادلة) • لا اعذار • استمع الى اعتراض المشارك واستفساراته • حل اعتراضات واستفسارات المشارك • تناول اعتراضات المشارك واستفساراته وبحلول واقعية وبأمثلة واقعية من الحياة • البقاء طيلة وقت المحاضرة • الختام كما مخطط له

تقديم العرض القيام بالبدء • لاتبدأ بسرعة جداً. تكلم ببطء • ابلغ المجموعة عن الاهداف • اسئل المجموعة عن اهدافها • ابتسم واجعلها مسلية • ابني علاقة والفة • • تحرك في المجموعة • لاتفصل نفسك

• لاتتحرك كثيراً ولكن اخرج وراء الحدود • • لاتسير مسرعاً او تتأرجح من الخلف الى الامام • وجود رغبة للمشاركة في المعلومات • اطرح اسئلة • اشترك

معاملة الأسئلة • الاستماع بالكامل • اطرح اسئلة بكل اهتمام • عبر عن الشكر واطرح السؤال • اطلب من الجمهور معلومات عن اجابتك • كن واثق في اجاباتك اذا كنت لا تعرف , قل ذلك

النظر الى الجمهور النظر الى الجمهور ناوب الانتباه يكون اتصال العين مهماً اقرأ الناس وراقبهم احصل على استجابات

راقب جلستك راقب جلستك أبقى متوازن ومسترخ استخدم إيماءتك الطبيعية استخدم الملاحظات لشرائح الشفافة الواح العرض الورقية المخططات التمهيدية

الوقف لفترة قصيرة من أجل الأنتباه لتجميع الأفكار لأعادة تعزيز الفكرة

موضوعات أخرى متنوعة أنهاء الجلسة بنغمة عالية أبقي يديك مفتوحة • راقب سرعة القاء المحاضرة • نوّع السرعة والنغمة والانحناء و الصوت • اذا أنت تروي مزحة , اخبرنا عن نفسك • استخدم مخططات عامة للموضوع

ناقش على الدوام مواد النشرة الموزعة على المشاركين • استخدم الاختبارات القصيرة , شفهياً او تحريرياً . ولكن اجعلها مسلية • احتفظ بوقت لطرح الاسئلة والاجابات • لا تفترض ان الناس يفهمون مصطلحاتك • احصل على استجابات • تجنب كلمات عامية • قيّم المشاركة الفعّالة قل في الغالب " شكراً" وأعنيها !

Be Aware كن مدركاً وواعياً بامكانك الاجابة وتأكيد كلا من هذه الاسئلة ؟ 1. هل لديك الخبرة والمعرفة واعماق وانفاس هذا الموضوع لتكون مدرب مشرف ؟ 2. هل لديك انفتاح قوي للبدء بالدورة على ملاحظة عالية ؟ 3. هل لديك مهارات انصات جيدة ؟ 4. هل تشجع او تضع حداً للاستفسارات ؟ 5. هل هددتك الاسئلة ؟ 6. هل بأمكانك نقل الدورة في اسلوب وفي الوقت المحدد لتحقيق اهداف الحلقة الدراسية ؟ 7. هل انت مرتاح وواضح ولديك خبرة امام المجموعة ؟

هل انت عفوي ومرن ؟ 9. كيف ستتفاعل في حالة مُضي كل شيء خططت له بالاتجاه الخاطيء؟ 10. هل بأمكانك تلخيص الاسئلة وبذلك يفهمها الجمهور بالكامل بسهولة؟ 11. هل بأمكانك تلقي الانتقادات ؟ 12. هل بأمكانك التعاطف مع الاعتراضات وازاحتها من اجل ابقاء الدورة تمضي على نحو سليم؟ 13. هل بأمكانك تكثيف عدة ايام للتدريب في بيان ختامي رصين ؟ 14. هل بأمكانك اعطاء المشاركين خبرة تعليمية ايجابية ؟ 15. هل بأمكانك التأأكيد بأن المهارات التي تم تعلمها يمكن نقلها والاستفادة منها في اعمالهم و/ او منظماتهم ؟