النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
*إدارة الصراع فى المنظمات*
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
إندماج البيئة والتنمية:
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
ثانيا : الامراض المميتة
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
إدارة المصارف الاسلامية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
قانون العمل والعمال السعودي BL340
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
الفصل الثاني تقويم الأداء
السجل العام.
تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
الجودة (أسس ومفاهيم).
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
دكتوراه إدارة الأعمال DBA من بريطانيا
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
وظائف النقود.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
ادراة الصف في الروضة.
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
اسم الشركة خطة عمل.
نظم حياتك.
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الحوكمــــة.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
كلية التربية-جامعة دمياط
منطقة الفروانية التعليمية
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان نظرية المنظمة النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان

النظرية اليابانية (نظرية Z) اعتمدت النظرية اليابـــانية على التجربة في إدارة الشركات المحلية والعالمية من خلال فلسفة الثقافية والتربوية للمجمتع الياباني وذلك من خلال 3 أسس وهي: - الثقة Trust - المهارة Skill - الاحترام Respect كما أن هذه النظرية قامت على أســـاس العلاقات الإنسانية المتبادلة بين العمال ومسؤوليهم...

سمات المنظمة اليابانية 1- التوظيف الدائم مدى الحياة: حيث يبقى المـــــوظف في وظيفته مدى الحياة حتى بعد ســـــن التقاعد حيث يحــصل على مكــــــافأة نهاية خدمة مقطوعة تعادل راتب 5 - 6 سنوات, ولا تدفع له رواتب بعد ذلك, كما أنه تدفع مكافآت للموظف كل 6 شــــــهور بناءً على المســتوى العام للشركة ولا تدفع على المستوى الفردي الأمر الذي يزيد من حرص العمال والموظفين على العمل وزيادة الإنتاج, كما أن هذه السمة للمنظمة اليابانية تسهم في تنمية روابط المحبة بين العمال والموظفين تجاه شركتهم .

سمات المدرسة اليابانية 2- التقويم والترقية ببطء: وذلك بأن الموظف الياباني لا يحصل على الترقية بسرعة إلا بعـدما أن يمر بسلسلة من الإبداع والابتكار والجهود المبذولة بجدية لتطوير المؤسسة والرقي بها حتى تصبح هذه الشركة أكثر قدرة على تحــقيق الأرباح لاعتمادها على إبداع الموظفين المميز. 3- عدم التركيز على الاختصاص حيث أن الدورة الوظيفية للموظفين تبقى في استمرارية ودوران طوال مدة عمل الموظف في الشركة حيث يمر هؤلاء الموظفون على نشـاطات وأعمـــال جديـــدة تـدفعهم إلى النـشــــاط والحيوية وتطوير مهاراتهم واكتساب خبرات جديدة وتنمية الشعور بالالتزام وتوسيع مداركهم.

4- أسلوب الرقابة ضمني: ينطلق أسلوب الرقابة الضـــــمني من طبيعة الفلسفة الاجتماعية في المجتمع الياباني الذي يدرك جوهر هذه الفلـــــسفة والمعتقدات التي يؤمنون بها حيث يعمل الطاقم الياباني عمالاً وموظفين في ظـل هذه الرقابة الضمنية التي تنطلق من فكرهم ومعتقدهم الديني . 5- اتخاذ القرارات بشكل جماعي: يعتبر كل فرد في المنظمة اليابانية مسئولا عن اتـــــخاذ القرار وطرق تنفيذه وهذا الأســـــــلوب في اتخاذ القرارات أكثـر إبداعاً وفـاعلية من اتخاذ القرارات بصورة فردية, كما أن اتخاذ القرارات بشكل جمـــاعي يـشمل جميع الأفــــراد المشاركين فيه وأي تغيير فيه يجب الاتصال بكل المشاركين فيه لأخذ وجهات نظرهم.

6- تحمل المسؤولية بشكل جماعي: حيث تفرض طبيعة الحياة الصناعية في المجتمع الياباني بأن يعمل الأفراد في جماعة مشتركة وهذا ما يؤمن به الفرد اليـــاباني بأنه لا يتحقق نجــاح المشـــــروع إلا بــــاشتراك الجمــــــاعة في إنجازه وتحمل مسؤولية ذلك جماعياً. 7- الاهتمام الشمولي بالعاملين: يعتبر مبدأ الاهتمام الشمولي بالعاملين أحد مقومات ونــــجاح المنظمة اليابانية وذلك لأن العلاقات مشتركة ومتشابكة بين أفراد المنظمة من موظفين وعمال والاهتمام بكل هذا الطاقم يؤدي بدوره لـــــسيادة روح المحبة والتعاون المتبادل وقتل الغرور والانا نية وزيادة ولاء المــوظفين لهذه المنظمة.

8- الاهتمام الشمولي بالسيطرة النوعية: وذلك من خلال الاعتماد على حلقات السيطرة النوعية وهي تتكون من مجموعة عاملين يتحملون مســــــؤولية معينة في مجــال تخصص إنتاجي معين ويلتقون أســـبوعياً لمناقشة وتحليل اقتراحات مشــــاكل نوعية في مجـــــالات اختصاصهم المختلفة بالاستعانة بالخبرات الإدارية والفنية العاملة في هذه المؤسسة, كما أن هذه الحلقات النوعية يـرأسها مشرف عليها وفــي نفس الوقــت يعد أحــد أفرادهـــا ويكـــون له دور في تقييم الأداء النوعي للانجازات التي حققها فريق هذه الحلقة النوعية, كما أن مسئول الشركة يلتقي مع مسئول الحلقة مرتين سنوياً للاطلاع على التقدم الذي أحرزته والنتائج التي توصلت إليها وهذا بدوره أدى إلى رفع كفاءة العامل الياباني وتوعيته بأهمية النوعية.