بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مبدأ المساواة أمام القانون والحقّ في المساواة
Advertisements

مريم شقرة المفاصل 5ج مدرسة أسد ابن فرات السنة الدراسية: 2018/2017.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
عنوان الدرس العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الارض ((الرياح))
*إدارة الصراع فى المنظمات*
قياس المخاطر المنتظمة.
اعداد :نجوى الشيخ علي مديرة المدرسة منى مصطفى
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
المقدمة لقد أفردنا هذا الدرس لهذا المهارة لأهميتها وذلك كثيرا
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
الإدراك و التحفز.
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
بيئات التعلم د. علي فرح أحمد فرح.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
إدارة الأمراض المزمنة.
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
النقود والبنوك Money and Banking
أساسيات التنظيم.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
مدرسة ابن الهيثم القسم الإعدادي معلم الموضوع: عبد السلام عويسات
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
ادارة محفظه القروض العقارية
انشاء وحدات صرف صحي في الزبيدات
مفهوم صعوبات التعلم.
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
التصميم و الديكور الفندقي
أعداد السكان.
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
وقاية الجهاز العصبي.
تكوين بيئة صفية إيجابية
اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية
الصدمة.
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
ادراة الصف في الروضة.
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
القوى في السيارة -1القوة و الحركة : ♠ ♠ مجلس أبوظبي للتعليم
الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
اسس تنسيق الاثاث بالمسكن
العوامل المؤثرة في التجوية
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مقاييس الرسم Scale Drawings (7-3)
أهداف التسعير.
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
مادة العلاج النفسي ( نفس 478) الفصل الدراسي الثاني، Module: Psychotherapy (psy 478) Term 2, المحاضرة 11 د. موضي السبيعي.
الشباب العربى والعولمة
نسخة العرض التّقديمي:

بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد

الارتبط بالمكان ومفهوم البيت يكون الأفراد ارتباطاً عاطفياً وانفعالياً قوباً بالمكان الذي يعيشون فيه. قد يكون الارتباط عام بمعنى الأفراد قد يصبحون معتمدين على بيئات معينه كالصحراء مثلاً وبالتالي يمكن أن يعيش في بعض المواقع التي تحمل نفس الخصائص. وقد يكون الارتباط خاص بمعنى الارتباط الشديد والاعتماد على مدينة معينة أو منزل بعينه

2 الارتباط الوجداني بالمكان يخلق مشاعر الراحة والأمن لدى الفرد ويسمى عشق المكان. يتفاوت ارتباط الافراد بالمكان من حيث الشدة في أربعة مستويات:

مستويات الارتباط بالمكان: المستوى المنخفض: يعرف الفرد المكان ويفكر فيه دون الاحساس بمشاعر قوية أو ذكريات شخصية نحوه. مستوى الارتباط الشخصي أو الذاتي: فيه ذكريات عن المكان لا يمكن أن تنفصل عن خبرات الفرد الشخصية: المدرسة مستوى إرتباط الإمتداد: تكون للمكان فيها ذكريات انفعالية مرتفعة ويكون الفرد مندمجاً فيها نفسياً بأي شكل. مستوى ارتباط الإندماج: تختفي فيه الحدود بين الفرد وبين البيئة السكنية وتمتزج الهوية الشخصية بهوية المكانز

5عوامل تؤثر في ارتباط الفرد بالمكان التآلف بين حاجات الفرد وأهدافه وبين مصادر المكان. الاختيار المدرك لدى الفرد بين البقاء في المكان أو تركه. جاذبية المكان الأطفال وكبار السن ومحدودي الحركة هم أكثر الأفراد ارتباطاً بالمكان. مقياس الارتباط بالمكان – ص 343

2 مشاعر الارباط بالمكان تتجاوز علاقات الفرد بالآخرين وتصبح ارتباط وجداني بالموقع ذاته- الأفراد شديدوا الارتباط بالمنزل يعانون من الحزن إذا أجبروا على ترك المكان الفترة الزمنية التي يقضيها الفرد بالمكان تبدو ذات أثر حاسم في مستوى ارتباطه به الأفراد الذين يعيشون في بيئات فقيرة اقتصادياً يكونون ارتباطاً قوياً بالمكان لأنهم يعتمدون على علاقات قوية بينهم

3 قد يؤدي التغيير القسري للمكان إلى الإصابة بالغثيان والاضطرابات المعوية والقئ والاكتئاب الارتباط بالمكان يخلق احساس بالهوية ولذلك فالتشرد يؤدي اضطراب ما بعد الصدمة والعزلة الاجتماعية وفقر التغذية وينتج عن كل ذلك الاضطراب العقلي وتعاطي المواد المؤثرة نفسياً

3 تبعاً لذلك فمفهوم البيت يمثل مكان قابل للتنبؤ آمن يشعر فيه الفرد بالسيطرة بالتوجه في الزمان والمكان البيت يمثل مركز العالم للفرد ومكان النظام الذي يعارض الفوضى يعتبر رضا الفرد عن مسكنه عامل حاسم في ارتباطه به ويتأثر ذلك ب:

منازل الأسرة الواحدة المناخ والدين يلعبان دوراً هاماً في تصميم وتنظيم البيوت. وهناك فروق حضارية في بناء المنازل. المنازل مستودعات للخبرة الشخصية للأفراد:تنقل خصائص الملك وتدعم الاحساس بالذات وتحدد عضويته في الجماعة ومكانته الاجتماعية المنازل وسيلة للتعبير عن الذات: تختلف الواجهة عن الأجزاء الخلفية عن الأجزاء البينة- الحمامات- عن الأجزاء الخاصة-غرف النوم.

الشقق والمساكن المشتركة(الشعبية) قد يصاحب السكن فيها مشاعر عدم الرضا بسبب انخفاض مستوى الخصوصية فيها توجد علاقة قوية بين الشكل المعماري للمبنى وتكوين صداقات بين السكان: 60% من الصداقات كانت بين اشخاص في نفس المبنى. ثلثيهم كانوا يعيشون في نفس الطابق زاد احتمال الصداقة بين الذين تتقارب ابوابهم هذا يعني ان هناك مسافة وظيفية للهندسة المعمارية للمبنى

4 الملامح الفيزيقية للمسكن توفر الخصوصية نمط الروابط الاجتماعية مع الجيران

4 المساكن الشعبية ترتبط بالفقر وعدم الأمان والجريمة سكن المباني المرتفعة يفتقر للمساحات الدفاعية: السلالم والممرات ولذلك فسكانها أقل شعوراً بالأمان ولديهم عبء اجتماعي زائد وأقل اقتناعاً بالمبنى وإقل اندماجاً نع جيرانهم

المساكن الجامعية لها الكثير من خصائص السكن في الشقق والمساكن الشعبية حجرات السكن الجامعي يشترك فيها الطالب مع شخص غريب وهي ليست مزودة بخدمات كافية ومكتظة احياناً كل ذلك يؤدي لتوت والسلبية والحد من النشاط الاكاديمي