مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، 1439-1440 Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, 2018-2019 المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
لا تقلقوا.
الإيمو. الإيمو الايمو إذا نظرنا إلى تاريخ ثقافة "الإيمو" ، فقد أتت كلمة ايمو من الكلمة الانجليزية Emotion ايموتشن ـ والتي تعني الانفعال والإحساس. بدأت.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
*إدارة الصراع فى المنظمات*
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
قياس المخاطر المنتظمة.
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بعض الاضطرابات النمائية
الشخصية.
من قانون كرة القدم للصالات
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
تعريف القانون الدستوري ومصادره
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة 10 Case Formulation.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
برنامج الارشاد النفســــــــي
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة السادسة د. موضي السبيعي.
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
طالبتي الحبيبة: استخدمي قلم الرصاص ( ( HB2) فقط عند تظليل الإجابة الصحيحة وفقتِ للصواب طالبتي الحبيبة: استخدمي قلم الرصاص ( ( HB2) فقط عند تظليل الإجابة.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
فن الحوار.
مفهوم صعوبات التعلم.
أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
التصميم و الديكور الفندقي
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
لغة الجسد.
(كتابة التقريـــر النفسى)
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
وقاية الجهاز العصبي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
قياس المسافات الأفقية أن المقياس شـبه موحد في الصور الجوية التي تغطي منطقة غير متضـرسة وكذلك في الصـور الفضائية المصححة هندسيا. الأمر الذي يمكن من تقدير.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
الصدمة.
أهمية قياس الرأي العام.
الجمناستك قانون الجمناستك
مستشعر (حساس) الأمواج الفوق صوتية
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
أساليب طرح الأسئلة وحدة تدريب المدربين 3 PPT 4.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
منطقة الفروانية التعليمية
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
مادة العلاج النفسي ( نفس 478) الفصل الدراسي الثاني، Module: Psychotherapy (psy 478) Term 2, المحاضرة 11 د. موضي السبيعي.
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
نسخة العرض التّقديمي:

مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، 1439-1440 Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, 2018-2019 المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي

مقياس كرب ما بعد الصدمة لديفيدسون PTSD Scale * مقياس كرب ما بعد الصدمة لديفيدسون: - مكون من 17 عبارة (بناء على الدليل التشخيصي الرابع) - عمر 18 فما فوق - الإجابة على بعد ( ابدا (0)، نادرا(1)، أحيانا (2)، غالبا(3)، دائما (4)) يتكون من 3 مقاييس فرعية: استعادة الخبرة الصادمة، تجنب الخبرة الصادمة، الاستثارة - - يستغرق التطبيق 10 د * التصحيح: يتم تشخيص كرب ما بعد الصدمة اذا توفر: 1-عرض واحد من اعراض استعادة الخبرة الصادمة (البنود 1،2،3،4،17) 2- 3 اعراض من اعراض تجنب الخبرة الصادمة (البنود 5،6،7،8،9،10،11) 3- عرضين من اعراض الاستثارة (البنود 12،13،14،15،16)

مقياس كرب ما بعد الصدمة لديفيدسون PTSD Scale الدولية تطبيق (مقياس كرب ما بعد الصدمة) لعب دور مجموعة من طالبتين تطبيق، تصحيح، تفسير

المقابلة التشخيصية الدولية المركبة لاضطراب ما بعد الصدمة Composite International Diagnostic Interview- CIDI PTSD الدولية * مقابلة تشخيصية لاضطراب ما بعد الصدمة: - تقيس محكات اضطراب ما بعد الصدمة بناء على الدليل التشخيصي الرابع المعدل - تحدد الاعراض، والمحكات، والمدة، والعجز في جوانب حياة العميل. - التصحيح والتفسير: الرجوع للمقابلة التشخيصية الدولية المركبة

المقابلة التشخيصية الدولية المركبة لاضطراب ما بعد الصدمة Composite International Diagnostic Interview- CIDI PTSD الدولية تطبيق (المقابلة التشخيصية لاضطراب ما بعد الصدمة) لعب دور مجموعة أولى من طالبتين مجموعة ثانية من طالبتين تطبيق، تصحيح، تفسير

مقياس اضطرابات الشخصية Personality Disorders Scale * * مقياس اضطرابات الشخصية: - اختبار يقيس 15 نوع من أنواع اضطرابات الشخصية للدكتور محمد غانم وزملاؤه - مكون من 120 عبارة - كل مجموعة من العبارات تعطي مؤشر على اضطراب معين - الإجابة بنعم او لا التصحيح: - درجة للإجابة (نعم) وصفر للإجابة (لا) - الرجوع لجدول التصحيح لمعرفة عبارات و محكات كل اضطراب

مقدمة مختصرة عن اضطرابات الشخصية A* مجموعة - الشخصية البارانودية: شكاك، لا يثق بأحد، يعتقد أن الاخرين يحملون له الأذى، عدواني مع الغير، حساس بشكل عالي نحو النقد والرفض، لا عاطفة نحو الاخرين...الخ - الشخصية شبه الفصامية: عزلة اجتماعية، لا أصدقاء، نشاطات فردية، برود انفعالي..الخ - الشخصية الفصامية: غرابة التفكير والسلوك والمظهر، اضطراب محتوى التفكير، أفكار تشكك واضطهاد، نقص التعبير الانفعالي، ارتيابي، قلق في المواقف الاجتماعية، قد تظهر اعراض ذهانية....الخ B *مجموعة الشخصية الهستيرية: يبحث عن أن يكون محور الانتباه، اعمال مثيرة، لفت انتباه بشكل كبير، لا ثبات انفعالي، تركيز على المظهر الخارجي، دور الضحية...الخ الشخصية الحدية: عدم استقرار في العلاقات، اندفاع سلوكي كبير، عدم سيطرة على انفعالات والاندفاعات، اعراض اكتئابيه، محاولات متكررة لإيذاء النفس..الخ الشخصية المضادة للمجتمع: مخالفة القانون والقيم، اندفاعي، عدم شعور بالذنب، فشل في إقامة علاقات اجتماعية جيدة...الخ - الشخصية النرجسية: شعور بالعظمة، والحساسية للتقييم، انخفاض في التعاطف مع الاخرين، تضخيم النفس والإنجازات..الخ

مقدمة مختصرة عن اضطرابات الشخصية C * مجموعة - الشخصية التجنبية: حساسية عالية، خجل، شعور بالدونية، منعزل، قليل الكلام، عدم الارتياح في وجود الاخرين.. الخ - الشخصية الاتكالية: اعتماد كبير على الاخرين، خوف من خسارة الاخرين وتحمل سوء المعاملة، غير واثق من نفسه..الخ - الشخصية الوسواسية: ملتزم بمعايير العمل والاوامر بشكل كبير، ملتزم بمعايير الكمال والدقة، عدم المرونة، عدم الرضا عن الإنجاز..الخ

اختبار اضطرابات الشخصية Personality Disorders Scale تطبيق (مقياس اضطرابات الشخصية) لعب دور مجموعة أولى مكونة من طالبتين مجموعة ثانية مكونة من طالبتين يشمل التطبيق، التصحيح، وتحديد نوع اضطراب الشخصية

اختبار الأفكار العقلانية واللاعقلانية * * اختبار الأفكار العقلانية واللاعقلانية: - قياس لبعض الأخطاء في التفكير - مكون من 52 عبارة - الإجابة ب نعم او لا - الحد الأدنى للدرجات (52)، الحد الأعلى (104)، 13 بعد، تقيس 13 فكرة لا عقلانية (لأليس) * التصحيح: - تجمع الدرجات *التفسير: - الرجوع الى تصحيح المقياس لمعرفة الأفكار التي يقيسها الاختبار

اختبار الأفكار العقلانية واللاعقلانية تطبيق ( اختبار الأفكار العقلانية واللاعقلانية) تطبيق مجموعة مكونة من طالبتين يشمل التطبيق والتفسير

مقياس روسنبرج لتقدير الذات Rosenberg Self-Esteem Scale * * مقياس روسنبرج لتقدير الذات: - يقيس تقدير الفرد لذاته - مكون من 10عبارات - الإجابة على بعد من (موافق بشدة،....................، غير موافق بشدة) - الحد الأدنى للدرجات (صفر)، الأعلى (40)، المتوسط (20) * التصحيح: - تجمع الدرجات - كلما ارتفعت الدرجة = ارتفاع في تقدير الذات

مقياس التفاؤل Optimism Scale * * مقياس التفاؤل ل بدر الانصاري: - يقيس مدى تفاؤل العميل وتوجهه للحياة - مكون من 30 عبارة - الإجابة على بعد من (اطلاقا (1)، نادرا (2)، في بعض الأحيان (3)، في معظم الأحيان (4)، دائما (5)) - الحد الأدنى للدرجات (30)، الأعلى ( 150)، المتوسط (90) * التصحيح: - تجمع الدرجات - اعلى من المتوسط (90) تعني وجود مستوى عالي من التفاؤل