ادارة المبيعات والبيع الشخصي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!
*إدارة الصراع فى المنظمات*
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
إدارة المصارف الاسلامية
الدخل والانتاج Production and Income
ادارة الغرف الصفية.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
قانون العمل والعمال السعودي BL340
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
الفصل الثاني تقويم الأداء
تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري.
مفهوم الوحدة التدريبية
الجودة (أسس ومفاهيم).
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
البناء الأخضر بين الاختيار و الضرورة مهندس/ شريف عبد الرحيم
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
سياسات المنتجات الدولية
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
التأمين الصحي م.م. سناء عريبي محمد.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصـل التاسع.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أعداد السكان.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
إدارة وتنمية الموارد البشرية فى مجال السياحة
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
ادراة الصف في الروضة.
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
اسم الشركة خطة عمل.
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

ادارة المبيعات والبيع الشخصي الفصل السابع: تعويض مندوبي البيع ومكافآتهم (التحفيز والتعويض) أ. علياء الجهني

مقدمة تعد الحوافز مقوما أساسيا في المنظمات المبدعة وركيزة أساسية لوجود الإبداع وتنميته فالمحور الجوهري للمنظمات المبدعة يقوم على تبنيها لبيئة تنظيمية تعطي الاتجاهات الإبداعية شرعيتها وتبلورها في منهجين: فكري وعلمي يقومان على ممارسات وظيفية تغرس وتؤصل الإبداع كهدف متجدد ومطلوب مما يدفع العاملين لإظهار المزيد من الاهتمام بالأعمال الموكلة إليهم وصولاً إلى الاستغلال الامثل لطاقاتهم وقدراتهم بكفاءة وفاعلية مما يزيد من انتاجية المنظمة كما ونوعا حيث تظهر اثارها الايجابية جلياً في خلق صورة ذهنية مشرقة للمنظمة في اذهان العملاء.

نظريات الحوافز والمكافآت أولا: النظرية (المدرسة) الكلاسيكية : رائد هذه النظرية العالم "فردريك تايلور" حيث ركزت هذه النظرية على الدافع أو العامل الاقتصادي ( الحوافز المادية)، ربطت هذه المدرسة الأجر بإنتاجية العامل فكلما زاد العامل من إنتاجيته زاد أجره والعكس صحيح

نظريات الحوافز والمكافآت ثانيا: نظرية العلاقات الإنسانية : جاءت هذه النظرية كرد فعل على المدرسة الكلاسيكية ومن روادها "التون مايو و ليكرت"، حيث ركزت هذه النظرية أو المدرسة على العنصر البشري والعلاقات الإنسانية وعلاقة الفرد مع زملائه ورؤسائه. ترى هذه النظرية أن للإنسان حاجات ودوافع لا تنحصر فقط في الحاجات الأساسية بل تعدتها إلى الحاجات النفسية والاجتماعية(الحوافز المعنوية).

حوافز على مستوى المنظمة أنواع الحوافز حوافز سلبية حوافز ايجابية حوافز جماعية حوافز اجتماعية حوافز على مستوى المنظمة

أنواع الحوافز 1- الحوافز السلبية: وهي ما تعرف بمبدأ العقاب للعاملين عند انحراف سلوكهم وتصرفاتهم عما هو مخطط أو مخالفة اللوائح والتشريعات المعمول بها داخل المنظمة، أو بالتقصير في اداء المهام الموكلة للعاملين.

أنواع الحوافز 2- الحوافز الإيجابية: تتشكل الحوافز الإيجابية من نوعين رئيسيين من الحوافز هما الحوافز المادية والحوافز المعنوية حيث تؤدي كل منها نفس الهدف والغاية. الحوافز الايجابية مادية الاجر المكافآت الزيادات السنوية معنوية

أنواع الحوافز 2- تابع الحوافز الإيجابية (الحوافز المادية) 2- تابع الحوافز الإيجابية (الحوافز المادية) الاجر: يعتبر الاجر كحافز على الانتاج بأنه يتيح للفرد تحقيق الكثير من الحاجات الاولية والأساسية كالمأكل والمسكن والملبس وعن طريق الاجر يمكن استقطاب وجذب العمالة اجيدة للعمل في المنشأة،ورفع الانتاج عن طريق ربط الاجر بالإنتاجية الزيادات السنوية: تعتبر حافز على العمل اذا ربطت بالإنتاج فمنحها بالأساس كفاءة ونشاط لتحسين انتاجية الفرد، اما اذا اعتمد منح الزيادة بالأقدمية فإن هذا الحاجز سيفقد أهميته على اثارة الرغبة في العمل والإنتاج المكافآت: هي مبلغ من المال يعطى للفرد لقاء قيامه بعمل متميز أو تحقيق مستوى معين من الانتاج وهي تتضمن مكافآت مادية وغير مادية

اشراك العاملين في الادارة أنواع الحوافز 2- تابع الحوافز الإيجابية (الحوافز المعنوية) يقصد بالحوافز المعنوية تلك التي لا تعتمد على المال في اثارة وتحفيز العاملين على العمل،بل تعتمد على وسائل معنوية اساسها احترام العنصر البشري الذي هو كائن حي له احاسيس وتطلعات اجتماعية،يسعى الى تحقيقها من خلال عمله في المنشأة واهمها ما يوضحه الجدول التالي: الحوافز الايجابية مادية معنوية تحسين ظروف ومناخ العمل اغناء وإثراء العمل توسيع العمل ضمان واستقرار العمل اشراك العاملين في الادارة تقدير جهود العاملين فرص الترقيه

انواع الحوافز 2- تابع الحوافز الايجابية (الحوافز المعنوية): فرص الترقية: تعتمد فاعلية الترقية كحافز على العمل فيما اذا ربطت بالكفاءة الانتاجية وليس على اساس الاقدمية تقدير جهود العاملين:ويكون ذلك بمنح شهادات تقدير او توجيه رسائل للعاملين الاكفاء او وضع اسماءهم على لوحة شرف اشراك العاملين في الادارة: والهدف الاساسي من اشراكهم بالإدارة هو حفزهم على العمل عن طريق إشعارهم بأهميتهم ضمان واستقرار العمل:حافزا له تأثير كبير على معنوياتهم،وبالتالي على انتاجهم.لأن العمل المستقر والدائم يضمن دخلا ثابتا للفرد توسيع العمل:حيث إضافة الواجبات والمسؤوليات الجديدة الى العمل الاصلي للموظف مما يزيد من الرغبة في العمل ويقضي على الملل والروتين وبالتالي يزيد من حفز الافراد على اداء الاعمال اغناء أو إثراء العمل:أي اضافة مهام جديدة لاختصاص الفرد،كإشراكه في اتخاذ القرارات المتعلقة بعمله مع رئيسه المباشر مما يشعر بأهميته ويرفع من روحه المعنوية،وبذلك يعتبر إغناء العمل حافزا معنويا تحسين ظروف ومناخ العمل:ان توفر المناخ الصحي المناسب في بيئة العمل كالإضاءة الجديدة والتهوية المناسبة،يؤثر ايجابا على اداء انتاجية الفرد

انواع الحوافز 3- الحوافز الجماعية إن الحوافز الجماعية هي تلك الحوافز التي تقدم للجماعة ما دامت أهداف الوحدة الإنتاجية مرهون تحقيقها بجهود المجموعة ومدى تعاونهم وللحوافز الجماعية تأثيرها إذا قورنت بالحوافز الفردية.

انواع الحوافز 4- الحوافز الاجتماعية يقصد بحوافز الخدمات الاجتماعية تلك التي تشبع حاجات ذاتية لدى العاملين وتشعرهم بأن الإدارة ترعى مصالحهم الشخصية، وتساعدهم على حل مشاكلهم الشخصية وتشمل الحوافز الاجتماعية خدمات تقدمها المنشأة للعاملين دون مقابل، أو بمقابل بسيط أما أهم هذه الخدمات هي: 1- توفير مستلزمات المعيشة عن طريق جمعية تعاونية استهلاكية في المنظمة يمكن للعاملين شراء احتياجاتهم التموينية اليومية منها 2- مساعدة العاملين في إيجاد المسكن الملائم وذلك عن طريق بناء مساكن خاصة وتأجيرها للعاملين بأجور زهيدة ، أو تقديم سلف تساعدهم في شراء أو إقامة مساكن خاصة لهم 3- إنشاء صندوق للادخار يساهم فيه العاملون والمنظمة يقوم بمنح قروض وإعانات للعاملين في مناسبات اجتماعية متعددة مثل المرض أو الزواج أو الولادة

انواع الحوافز 4- تابع الحوافز الاجتماعية: 4- تقديم خدمات صحية للعاملين عن طريق إنشاء مركز صحي يقدم الخدمات الصحية المستعجلة، والتعاقد مع بعض المستشفيات لتقديم الخدمات العلاجية والجراحية المتخصصة التي قد يحتاج إليها العاملون 5- تقديم خدمات ثقافية للعاملين عن طريق إنشاء مكتبة تضم مجموعة من الكتب الثقافية والعلمية. وكذلك المساهمة بجزء من النفقات الدراسية للعاملين الذين لديهم رغبة في التحصيل العلمي 6- إنشاء نادي للعاملين وأفراد أسرهم، يجتمعون فيه أيام العطل وفي أوقات الفراغ للاستجمام والراحة، وكذلك لممارسة بعض الهوايات الرياضية 7- إنشاء كافتيريا تقدم المأكولات الخفيفة والمشروبات الغازية الباردة وكذلك المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة والحليب ..إلخ وغيرها وذلك في أوقات الاستراحة أثناء ساعات العمل 8- إقامة الحفلات في المناسبات الرسمية ، وتنظيم الرحلات السياحية للعاملين 9- توفير وسائل نقل، لنقل العاملين من وإلى مكان عملهم

انواع الحوافز 5- الحوافز على مستوى المنظمة. يعتمد هذا النظام على مكافأة العاملين حسب مستوى الأداء الذي تحققه المنظمة ككل مثل مشاركة الأرباح بتوزيع نسبة من الأرباح على العاملين إضافة إلى توزيع حصة من أسهم الشركة على العاملين.

الرضاء الوظيفي هناك تعريفات عديدة لرضا العاملين ( الرضا الوظيفي). إن رضى العاملين عبارة عن مشاعر العاملين تجاه أعمالهم، وإدراكهم لما تقدمه لهم الوظيفة ( أو العمل )، ولما ينبغي أن يحصلوا عليه من وظائفهم (أعمالهم).

الولاء الولاء هو الالتزام والإخلاص للمنظمة ومشاركتها في قيمها وغايتها وأهدافها وبالتالي فإن غياب الولاء للمنظمة يتجلى في الكلمة المنطوقة السلبية عنها وكثرة أيام الغياب وارتفاع معدلات الدوران الوظيفي والإهمال لممتلكاتها

ملخص الفصل السابع تعتبر الحوافز أداة فاعلة في أيدي القيادات الإدارية في أي منظمة حيث يمكن استخدامها لتؤدي وظيفة مهمة في تنظيم سلوك العاملين نحو أنفسهم ونحو غيرهم من العاملين ونحو المنظمة وأهدافها وطموحاتها الحالية والمستقبلية. لذا يعتبر مفهوم الحوافز أسلوب من أساليب التحكم في سلوك العاملين وتوجيهه بما يحقق المصلحة المشتركة بين المنظمة والعاملين فيها، لذا يعد مفهوم الحوافز نظام متكامل يشكل في مجمله عوامل جذب من شأنها أن تغري الأفراد المبدعين وتجذبهم للالتحاق بها

أسئلة السؤال الأول: النظرية الكلاسيكية ونظرية العلاقات الانسانية من النظريات التي اهتمت بتفسير السلوك الإنساني ومسبباته وضح وجه نظر كل منها من حيث تفسيرها للسلوك الانساني؟ السؤال الثاني: ما المقصود بمفهوم الحوافز السلبية؟ السؤال الثالث: ما المقصود بمفهوم الحوافز الإيجابية وما هي مجالاتها؟ السؤال الرابع: ما المقصود بمفهوم الحوافز المعنوية وما هي مجالاتها؟ السؤال الخامس: ما المقصود بمفهوم الرضاء الوظيفي ومفهوم الولاء؟